أعلان الهيدر

الرئيسية المخرج والممثل المسرحي يحى ستموني لـ(زول نيوز) : نعاني الأمرين في إنتاج الدراما والحل في دعم الدولة اللامحدود للمسرح

المخرج والممثل المسرحي يحى ستموني لـ(زول نيوز) : نعاني الأمرين في إنتاج الدراما والحل في دعم الدولة اللامحدود للمسرح

من المسرحيين الشباب الذين أظهروا جدية في ارتباطهم بالفن المسرحي جعلته دائم التواجد على خشبة المسرح ممثلاً ومخرجاً ولعل ارتباطه بأكثر من عمل خلال الفترة الأخيرة يعبر عن أصالة انتمائه لهذا الفن حيث يشارك على مستوى المسرح الجماهيري في مسرحية (كلام في الهواء) بجانب عمله الدؤوب في تحضير عمله المسرحي الذي يتولى إخراجه تمهيداً للمشاركة به في مهرجان دولي خارج السودان .. الممثل والمخرج يحى آدم محمد المعروف (بستموني) قلبنا معه أوراق تجربته المسرحية التي ما زال يعمل جاهداً على بناء تفاصيلها فماذا قال.

(العناق الراحل)

بدأنا معه بآخر تجاربه التي يعكف عليها حالياً فقال نعمل على تجهيز مسرحية  العناق الراحل وهي من تأليف الكاتب صلاح فوراوي عضو مجموعه المختبر الفنية التخصصية التي كانت تعمل من خلالها في العلاج النفسي بمصحه كوبر للأمراض النفسية ومن تمثيل الفنانين وليد محمد علي وسناء سعيد البدوي ونمارق عبد الله وشخصي وهي كذلك من إخراجي. وفكرة المسرحية تدور حول صراع نفسي للشخصية الرئيسية ونريد من خلالها أن نقول بأن الكون يسير على إيقاع وترتيب من المولى عز وجل وإذا اختل إيقاع الكون يكون هناك خلل عام في الحياة ولكل منا إيقاعه الخاص. داخلي وخارجي ويجب المحافظة على المنظومة الإيقاعية.

و يقول يحي هذه المسرحية استطاعت أن تحصد العديد من الجوائز من خلال مشاركتها في مهرجان البقعة الدولي عام 2018م وهي خمس جوائز جائزة الإخراج والصورة المشهدية والمؤثرات الصوتية بجانب الجائزة الكبرى كما تم ترشيحها لنيل جائزة الرقص التعبيري.

دعوات خارجية

يقول يحي تلقينا عدة دعوات للمشاركة في مهرجانات عربية وأفريقية ستتم إن شاء الله خلال الفترة القادمة .وبخصوص مشاركاته الشخصية يقول المسرحي يحي ستموني شاركت في مهرجان قسطنينه عاصمه الثقافة العربية ونلت والحمدلله جائزة تمثيل. دور ثاني رجال بدوله الجزائر كما شاركت في عدة مهرجانات محليه وعدة دورات لمهرجان البقعة الدولي.

وعلى مستوى دراما التلفزيون يقول ستموني قدمت للتلفزيون مثلاً العديد من الأعمال الدرامية أبرزها مسلسل جنة إبليس وسليلة زهجان أفندي والبحث عن زوجة بجانب عدة أفلام كوميدية وعلى مستوى الإذاعة شاركت في مسلسل (حوش ود كنان) بإذاعة الخرطوم.

البداية والمعوقات

أما المشاركات الخاصة للمسرح  فقدمت مسرحيه الدافوري ومسرحية عروس الجبال ومسرحيه حلم مسموم ومسرحيه الساعة الثامنة ومسرحية كلام في الهواء حالياً تعرض بالمسرح القومي.

أما عن بداية ارتباطه بالمسرح فيقول كانت بداياتي من خلال الدورات المدرسية في المراحل الدراسية  ثم التحقت  بجامعه النيلين كلية التربية قسم الدراما. والتي كانت نقطة تحول كبير بالنسبة ليحي حيث أضاف العلم على الموهبة ومنها اتسعت الرؤية وأضاف يحي قائلاً دراسة الدراما شئ مهم جداً للفنان. حتي يعلم ما يعمل. ويتقن ما يعمل.

وتناول ستموني المعوقات التي واجهته في مسيرته المسرحية حيث ذكر أنها كثيرة في الدراما عندنا. والمسرح. يعاني معاناة شديدة لقلة الاهتمام وشح الإمكانات لأن الدراما بشكل عام تنتج وليس لنا منتجين فكيف تكون هناك دراما وكل ما يقوم يكون اجتهاداً شخصياً وأما المسرح فيعاني الأمرين والحل والمخرج الوحيد للنهوض بالدراما والمسرح وكل الفنون الأدائيه هي أن تتوجه الدولة بالدعم اللامحدود لإنتاج الدراما وتفعيل الحركة المسرحية والفنون عموماً.

محي الدين علي سعد الدين

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.