الرئيسية أبوكشوة : “نسعى لتوطين التعليم العالي بالولايات”

أبوكشوة : “نسعى لتوطين التعليم العالي بالولايات”

أكدت بروفسور سمية أبو كشوة وزير التعلم العالي والبحث العلمي نائب رئيس مجلس الوزراء القومي، أن الهدف من مؤسسات التعليم العالي هو تنمية الكوادر البشرية وإتاحة فرص التوظيف.

جاء ذلك لدى مخاطبتها يوم الأثنين بقاعة المعلمين بحلفا الجديدة اللقاء النوعي للقيادات الرسمية والمجتمعية وقالت نسعى لتوطين التعليم العالي بالولايات والمحليات وتوفير فرص للطلاب للدراسة بين أهلهم. وأضحت أن الغرض من إنشاء الجامعات يأتي لتلبية احتياجات المجتمعات في التنمية، مؤكدة حرص الوزارة على استمرار التوسع في مؤسسات التعليم العالي ومتابعتها ومراجعتها باستمرار.

وأكدت الوزيرة أن الوزارة تفرد تمويلاً  للبحث العلمي باعتباره الاتجاه الذي يساعد الدولة في اتخاذ القرارات السليمة إضافة إلى تحسين بيئة الكليات القائمة وانشاء كليات جديدة ذات قيمة  وقالت إن الصندوق القومي هو جزء من المجلس القومي للتعليم العالي، مؤكدة على دور المجمعات وتفاعلها في دعم الجهود الرامية لخلق بيئة ملائمة بمؤسسات التعليم العالي والمجمعات السكنية.

وقال معتمد حلفا الجديدة حنبلي مالك إن زيارة وفد وزارة التعليم العالي تؤكد اهتمام الدولة بمسيرة التعليم العالي.. مشيرا إلى أن قضايا السلام والتعليم العام والعالي من أهم مرتكزات الإنقاذ وقال إن المحلية لديها توسع في مؤسسات التعليم العالي وإن مجتمع حلفا الجديدة له مساهمات كبيرة خاصة تخصيص المدرسة الزراعية لتكون كلية الزراعة وإن كلية التربية قامت على أكتاف المؤسسات بحلفا الجديدة، مؤكدا أهمية التعاون لاستمرار مؤسسات التعليم العالي وضرورة مساهمة المجتمع لتحقيق الاستقرار.

وأوضحت مسئول التعليم العالي معتمد الرئاسة الأستاذة ماجدة عبد اللطيف أن محلية حلفا الجديدة من أكبر المحليات ذات الكثافة السكانية وقالت إن المدينة الجامعية الجديدة بحلفا الجديدة سترى النور في القريب العاجل “وإننا نأمل في إيجاد حلول آنية لسد الفجوة السكنية”. مشيرة إلى أن حكومة الولايه أولت التعليم العالي ممثلة في جامعة كسلا وكلياتها اهتماما كبيرا.

ودعا البروفيسور أزهري عمر، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي،بحسب سونا –  إلى الجدية من الصندوق القومي لرعاية الطلاب في إنشاء المدن الجامعية، مؤكدا التوسع في مؤسسات التعليم العالي بإضافة جامعات وكليات جديدة.

من جانبه أعرب البرفيسور عبد الله علي مدير جامعة كسلا عن تقديره لزيارة وفد التعليم العالي والبحث العلمي  لجامعة كسلا وقال إن كلية الزراعة بحلفا بدأت بجهد شعبي وإن محلية حلفا الجديدة أنسب موقعا للتوسع في كليات الجامعة. وأكد أن الجامعة بصدد إنشاء كلية تقانة علوم الإنتاج الحيواني وأن مؤسسات التعليم العالي تعتبر نواة لجامعة حلفا الجديد.

وأكد أمين الصندوق القومي لرعاية الطلاب مختار محمد مختار، ، جاهز ية الصندوق لإنشاء مدينة جامعية بحلفا الجديدة في مساحة ١٥ ألف متر مربع وقال إن الأمين العام للصندوق المركزي خص حلفا الجديدة بعدد من المشروعات وصدق بإضافة طابق بداخلية الطلاب وإكمال مباني داخلية الشهيد هيكل للطالبات.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.