الرئيسية الجاز: قمة بكين تمهد لشراكة عالمية بين الصين وأفريقيا

الجاز: قمة بكين تمهد لشراكة عالمية بين الصين وأفريقيا

أكد نائب رئيس اللجنة العليا لدول (البركس)، د. عوض الجاز، أن قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي هي تمهيد لبناء شراكة عالمية بين الصين والدول الأفريقية، مضيفاً أن الشراكة ليست حصراً على مؤسسات الدول.

وأبان أن الشراكة متاحة حتى للقطاع الخاص ولكافة الأفارقة بدون إملاء أو هيمنة، لافتاً إلى وجود التزامات وموجهات لتنفيذ الشراكة بين الأطراف وخضوعها للتنافس ووضع المزيد من التدابير والدراسات لتحقيق الأهداف.

وطالب الجاز خلال مخاطبته ندوة “مخرجات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي والعلاقات السودانية الصينية” التي عقدت، يوم الثلاثاء، بفندق السلام، طالب الدولة باغتنام الفرصة التي طرحتها قمة بكين، وبذل المزيد من الجهود لتبادل المنافع، والاستفادة من تنفيذ المشروعات المشتركة بين الصين والسودان، خاصة في مجال البنيات التحتية.

وأشاد بالتطور الذي تشهده العلاقات السودانية الصينية في المجالات كافة، داعياً إلى الاستفادة من الخبرات الصينية، وتعزيز التعاون الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.

من جهته، أكد السفير الصيني بالخرطوم، لي ليان خه، استعداد بلاده لتعزيز التعاون في مجال مشروعات البنية التحتية التي تؤسس لتحقيق التنمية الاقتصادية ودفع السودان للأمام.

وأضاف بحسب الشروق – أن الفرصة مواتية للسودان للاستفادة من مخرجات قمة بكين لمنتدى التعاون الصيني الأفريقي، والتي منحت الأولوية لتنفيذ الحملات الثماني خلال السنوات الثلاث المقبلة.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.