الرئيسية تشريعي بولاية سنار “نتخوف من فشل الموسم الزراعي”

تشريعي بولاية سنار “نتخوف من فشل الموسم الزراعي”

كشف أمين أمانة الزراع بمجلس تشريعي ولاية سنار عمر النور الدين عن تلف مساحات شاسع من المحاصيل خاصة السمسم بسبب السيول وتراكم الحشائش التى أدت إلى قتل المحاصيل، لعدم توفر العاملين، إنعدام السيولة، بالأضافة إلى أنها تسببت في نفوق (1500) رأس من الماشية.

 

وقال عمر لـ(زول نيوز) إن مساحات السمسم التى غمرتها مياة الامطار تقدر بـ(80%) لكن الان تضألت المساحة إلى (40%) وبالنسبة للخضروات والفاكهة فقد بلغت الأضرار فيها (60%) واضاف إن المزراعين قاموا بعادة زراعة مساحات السمسم التى غمرتها السيول بمحصول الذرة .

 

وأشار النور إلى وجود تحديات تواجه المزراعين تتمثل في عدم مقدرتهم على أدخل مدخلات الانتاج للمناطق الزراعية،التى وعلى رأسها الوقود، بسبب اغلاق الطرق.

 

وأوضح النور إن العمل كان قد بدء في رصف الشوراع الرئيسي الرابطة بين المحليات،و مناطق الانتاج، لكن فصل الخريف أصبح عائق بينها وبين الشركة المنفذه، وزاد: نحن مازالنا متخوفيين من فشل الموسم الزراعي،بسبب اغلاق الطرق.

 

في وقت أكد عدد من المزراعين بولاية سنار عن فشل الموسم الزراعي بنسبة (100%) رغم زيادة معدلات الأمطار ، وعزا المزراعين فشل الموسم لأنعدام الجازولين  وصعوبة الحركة بسبب اغلاق الطرق نتيجة للأمطار .

 

أحمد قسم السيد

الخرطوم  (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.