الرئيسية 21 مليون دولار دعم أممي للمجتمعات المضيفة للاجئين بالبلاد

21 مليون دولار دعم أممي للمجتمعات المضيفة للاجئين بالبلاد

وقّعت الخرطوم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الأحد، اتفاقاً لدعم المجتمعات المضيفة للاجئين من دولة جنوب السودان، بولاية النيل الأبيض جنوبي السودان، بقيمة 21 مليون دولار، ينفذ على ثلاث مراحل.

وحسب بيان صادر عن معتمدية اللاجئين في السودان، دشن مفوض معتمدية اللاجئين، حمد الجزولي، وممثلو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المرحلة الأولى من مشروع دعم المجتمعات المضيفة للاجئين بقيمة 2.2 مليون دولار.

وتهدف المرحلة الأولى “لتوفير الآليات والمعدات التي تشمل تراكتورات والحاصدات الزراعية وطلمبات المياه”.

وأوضح الجزولي بحسب الشروق – أن “أهم مراحل المشروع، تتمثل في إعادة تأهيل مشاريع الإعاشة، من خلال تطهير القنوات، وتوصيل الكهرباء، وإعادة استزراع الأراضي”.

ونوَّه إلى أن ولاية النيل الأبيض (جنوب) “تستضيف حالياً أكثر من 150 ألف لاجئ داخل المعسكرات، وأكثر من 88 ألف لاجئ، في المدن حول الولاية”، وفق المصدر ذاته.

وأعلن تقرير صادر عن الأمم المتحدة، الأحد الماضي، أن عدد لاجئي دولة جنوب السودان في الجارة الشمالية السودان، بلغ 762 ألفاً و900 شخص، حتى 15 سبتمبر الماضي.

وفي 6 سبتمبر الماضي، قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، إنها لا تشجع لاجئي جنوب السودان الذين فروا إلى دول الجوار على العودة للبلاد في الفترة الحالية.

وأشارت إلى أن الأوضاع الحالية في البلاد غير مواتية لعودة أكثر من مليوني لاجئ إلى بلادهم.

وفي 5 سبتمبر الماضي، وقّع فرقاء جنوب السودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، اتفاقاً نهائياً للسلام، بحضور رؤساء دول الهيئة الحكومية للتنمية بشرق أفريقيا “إيقاد”.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.