الرئيسية زيادة أسعار الأدوية (ديسمبر) المقبل بنسبة (120%)

زيادة أسعار الأدوية (ديسمبر) المقبل بنسبة (120%)

اشتكى عدد من المواطنين من استمرار انعدام بعض أصناف الأدوية بالصيدليات في وقت لجأ فيه الكثيرون إلى طلب الأدوية من خارج السودان، وتدافع عدد كبير من المواطنين في صيدلية الإمدادات الطبية في السجانة إلى وقت متأخر من مساء أمس الأول، ويأتي هذا التطور بإعلان رئيس غرفة مصنعي الأدوية د. أحمد البدوي عن أن البلاد تمر بأزمة حرجة ونقص حاد في الأدوية، كما كشف وزير الصحة بالخرطوم مأمون حميدة عن شكاوى من مستشفيات بشأن انعدام الأدوية وتوقف العمليات وعلاج الأسنان لانعدام التخدير واختفاء المستهلكات الطبية الأخرى.

وخلال جولة بعدد من الصيدليات بحسب صحيفة المجهر، كشفت عن استقرار أسعار الأدوية، لكن كشف أصحاب الصيدليات عن أن شركات الأدوية أخطرتهم بزيادة الأسعار ديسمبر المقبل.

وقال صاحب صيدلية فضل حجب اسمه، إن الزيادة المتوقعة تتراوح ما بين (60-120%) في أصناف الأدوية المختلفة، لافتاً إلى أن هذه الزيادة لا مفر منها، لأن الأسعار الحالية حددت حينما كان سعر الدولار (30% جنيهاً واليوم تخطى الـ(50) جنيهاً.

وأكدت عدد من الصيدليات وجود شح ونقص حاد في الأدوية خاصة أدوية الأمراض المزمنة والمضادات الحيوية والشرابات والفيتامينات، وأشاروا إلى أن الزيادة في حقن السيولة سترتفع من (700) جنيه إلى (1600) جنيه، وحقن الميرولين سترتفع سعر الواحدة من (8509) جنيهات إلى (1500) جنيه.

وتبلغ عدد المصانع القائمة الآن (27) مصنعاً، (2) منها تصنع أدوية بيطرية، وهناك (3) مصانع للمستلزمات الطبية و(6) مصانع تحت الإنشاء، إلا أن هنالك أصنافاً كثيرة من الأدوية تستورد من الخارج.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.