أعلان الهيدر

الرئيسية بالفيديو .. سودانية تشرح طريقة عمل الدخان السوداني للعروسات السودانيات المقيمات خارج السودان

بالفيديو .. سودانية تشرح طريقة عمل الدخان السوداني للعروسات السودانيات المقيمات خارج السودان

قالت أم محمد تقيم خارج السودان كثير من العروسات خارج السودان خاصة في البلاد الغربية يسألن من طريقة عمل الدخان لذا خصصت هذا الفيديو لشرح عمل الدخان للعروسات، وقالت : “الدخان” عبارة عن ساونا ويتكون بنوعين من الخشب تعرف بـ (الطلح و الشاف) ونوع آخر اسمه (ماكنتوش) وخلطة.

 

وقالت أم محمد طريقة الاستعمال بحسب محرر زول نيوز تغسلي الخشب أولاً ، ثانيا تدهني جسمك بالخلطة المكونة من (كريم جلسلرين وفازلين وزيت لوز- زيت زيتون -جنسون وكركرم تخلط جميعها) وتضعي (الطلح والشاف ) في “اصيصة” فخار و إذا ما أتوفرت عندك ممكن “جردل” بوهية ويكون عندك (عازل أو عراضة)عشان تتجنبي سخونة النار يضع فوق “الاصيصة”، أما (الماكنتوش) يتعمل في آخر جلسة الدخان و إذا ما أتوفر لديك تعملي البخور العادي وأوصت أم محمد بعدم شرب الماء أثناء جلسة الدخان لأنها تصيب بمغص وأضافت :و لان الدخان يفتح الشهية أوصي أثناء الجلسة  كل ربع ساعة تعملي راحة وضرورة الأكل.

 

 

وقالت أم محمد أوصي العروس باستمرار جلسات الدخان يومياً وتتوقف عند قرب العرس بأسبوع يوميا. وبعد انتهاء جلسة الدخان  تعملي هذه الخلطة وهي دلكة “الباشنقو”: (تتكون من عدس وبطاطس..) وخلال الأسبوع تعملي حمام مغربي

 

الخرطوم (زول نيوز)

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.