الرئيسية تحركات فرنسية لإجهاض وساطة روسيا والسودان في أفريقيا الوسطى

تحركات فرنسية لإجهاض وساطة روسيا والسودان في أفريقيا الوسطى

 

اعربت روسيا عن امتعاضها من مشروع قرار فرنسي بمجلس الأمن مشروع قرار فرنسي بمجلس الأمن يستهدف جهود روسيا والسودان في التوسط لإحلال السلام في أفريقيا الوسطى .

 

ويأتي هذا التطور بالتزامن مع اتهام رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، خلال مخاطبته مؤتمر الحركة الإسلامية ، جهات لم يسمها بعرقلة جهود بلاده لإحلال السلام في الجارة الغربية أفريقيا الوسطى .

 

وحذرت روسيا فرنسا من أنه يتعين عليها أن تضع جانباً المصالح الوطنية الضيقة وتعترف بجهودها السلمية في جمهورية أفريقيا الوسطى مع استمرار المفاوضات بشأن قرار مثير للجدل صادر عن مجلس الأمن الدولي .

 

وأعلنت الحكومة مؤخراً إرجاء جولة مفاوضات كانت مقررة منتصف الشهر الحالي بالخرطوم بين فرقاء أفريقيا الوسطى بطلب من الاتحاد الأفريقي بسبب تزامنها مع قمة طارئة للاتحاد الأفريقي بأديس أبابا .

وأواخر أكتوبر الفائت أعلن وزير الخارجية السوداني الدرديري محمد أحمد ، عن قيامه بأول جولة أوروبية تشمل فرنسا ، لكنه لم يقم بهذه الجولة حتى الآن .

 

وفي منتصف أكتوبر أوفد البشير وزير خارجيته إلى كل من تشاد وأفريقيا الوسطى لحشد الدعم للمبادرة الرامية لتسوية النزاع في البلد الذي يجاور السودان غرباً ، كما زار الوزير بعض الدول تجمع وسط أفريقيا (سيماك) بداية هذا الشهر لإطلاع قادتها على جهود الرئيس البشير لتحقيق المصالحة في أفريقيا الوسطى .

 

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.