الرئيسية الصحة : المضادات الحيوية خطر يهدد الصحة العامة

الصحة : المضادات الحيوية خطر يهدد الصحة العامة

كشف خبراء ومختصون من أطباء وصيادلة أن 60% من الوفيات في المستشفيات سببها مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية وأكدوا أن نسبة مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية إرتفعت الى مابين 80-90%، مؤكدين ضرورة مكافحة العدوى بالمستشفيات.

ونبه الخبراء الي أن آخر إنتاج للمضادات الحيوية كانت قبل (8) سنوات وأن 40% من ميزانية الدواء بالدول تصرف على المضادات بواقع 90 مليون دولار سنوياً .

وقال وكيل وزارة الصحة د. عصام عبدالله  خلال المنتدى الاعلامي للإسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية الذي نظمته الوزارة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء بالقاعة الكبرى أن السودان وضع خطة وطنية لمقاومة البكتريا للمضادات الحيوية، واصفا قضية المضادات بأنها خطر يهدد الصحة العامة، وأضاف إن المضادات الحيوية اصبحت تفقد فاعليتها نتيجة لظهور الميكروبات المقاومة ، وقال إن المضادات يصفها العلماء بالقنبلة الموقوتة وأصبحت تؤثر في الامراض المزمنة مثل الدرن ، مؤكدا اهمية توعية جميع قطاعات المجتمع خاصة العاملين في القطاع الصحي.

وقال الوكيل إن وصف المضاد الحيوي دون الحاجة اليه يساهم في انتشار المضادات المقاومة، مطالباً الأطباء بالإلتزام بالبرتكولات العلاجية وعدم أخذ هذه الأدوية إلا بعد المراجعة الطبية بوصفة طبية.

في السياق ذاته قال مدير الإدارة العامة للصيدلة د. حسن عبد الرحمن إن المضادات الحيوية خطر صحي يواجه العالم فى حال عدم تداركه من الدول والعاملين في الحقل الصحي وحذر من سوء استخدام المضادات الحيوية وأكد أن انتاج المضادات شحيح وكل المنتجات الحيوية التي تم انتاجها اصبح لها مقاومة من الميكروبات المختلفة.

من جهتها أكدت د. إسلام عبد الحميد مدير المركز القومي للاعلام الدوائي بإدارة الصيدلة الإتحادية أن المضادات مشكلة قومية تؤثر حتى على جانب البشري والحيواني .

وكشفت عن وضع خطة قومية لمعالجة المشكلة بالتنسيق مع كافة الجهات ذات الصلة، كاشفة عن دراسة أكدت أن 30 % من المواطنين يصرفون مضادات حيوية بدون روشتة وأن 45-75% تصرف من غير ضرورة ، مؤكدة ضرورة إدخال منهج المضادات الحيوية ضمن مناهج كليات الطب.

وفي ذات السياق أعلن د. فاروق نور الدائم مدير الخدمات الصيدلانية بالتأمين الصحي عن وضع التدابير اللازمة في التأمين الصحي للمشكلة ضمن قائمة الأدوية للعام 2019-2020 مقراً بأن 40% من ميزانية التأمين الصحي تصرف على المضادات الحيوية مؤكداً التزام التأمين الصحي بالخطة الوطنية لمقاومة المضادات الحيوية.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.