الرئيسية وزارة الضمان تهنئ بمولد الرسول(ص) ويوم اليتيم وتعلن الاحتفال هذا العام بمدينة الفولة الفولة

وزارة الضمان تهنئ بمولد الرسول(ص) ويوم اليتيم وتعلن الاحتفال هذا العام بمدينة الفولة الفولة

هنأت وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية المهندسة وداد يعقوب الأمة الإسلامية السودانية بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ويوم اليتيم العربي والإسلامي الذي تحتفل به الدول العربية والإسلامية في الثاني عشر من ربيع الأول من كل عام هجري تزامنا مع مولد الرسول صلى الله عليه وسلم .
وقالت في كلمتها بهذه المناسبتين – حسب سونا – “تحتفل الوزارة بهذه المناسبة سنويا رعاية وكفالة واهتمام بالايتام لتسليط الضوء على قضايا الأيتام والأرامل وتفعيل دور المجتمع نحو سنة كفالة الأيتام لإشراك شرائح المجتمع في فضل ورعاية وكفالة الايتام” .
وأوضحت أن الوزارة درجت على الاحتفال احياءً لسنة المصطفى عليه السلام تجاههم وطمعا في صحبته في الجنة لقوله “انا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة” . كما تسعى الوزارة من خلال السياسات والخطط والبرامج لتلبية احتياجات اليتيم والعمل على منحه ضمانات التمتع بحقوقه كاملة كما نصت التعاليم الدينية فكانت السياسة القومية الخاصة باليتامى وتوسيع مظلة الكفالة وتوسيع قاعدة الكافلين انطلاقا من مسئولية الوزارة نحو اليتامى.
وأضافت أن مبادرة امان وتكافل جاءت كمظلة حماية ورعاية اليتامى من رؤية شرعية ومفهوم علمي يتلمس الاحتياجات الأساسية والضرورية لليتامى هذه المبادرة تتبنى مجموعة من الوسائل والإجراءات والحزم المتكاملة في تحقيق أهدافها من خلال الكفالة النقدية لليتيم وانشاء مركز قومي لمعلومات اليتامى مع تثمين للجهود الشعبية والقطاع الخاص لكفالتهم واستكمال الجهود تجاههم بما يتناسب مع التحديات المعاصرة وما يتطلبها من رفع سن الكفالة والتشبيك وتنسيق الجهود. وقالت الوزيرة إن الاحتفال باليوم الوطني والعربي لليتامى يهدف الى تعزيز قيم التكافل في مجال رعاية وحماية اليتامي انفاذا لتوجيهات رئاسة الجمهورية بانشاء مجالس ولائية لليتامى واعفائهم من الرسوم الدراسية ومنحهم الأولوية في صندوق دعم الطلاب ومشروعات الطالب المنتج وتخفيص تذاكر السفر للعلاج بالخارج ومنح اليتامى الأولوية في مؤسسات الدولة والأولوية في الخطة الإسكانية ومشاريع الاسكان الشعبي .
وأضافت “الاحتفال الرسمي به ملفات ومشروعات تستهدف اليتامى الفقراء بالولايات”، لافتة إلى أن مشروع امان وتكافل ومشروع نورت لتوزيع الكهرباء مشروعات مدرة للدخل ، قوت العام ، بناء قدرات الارامل وغيرها من المشروعات التي تسهم في تحسين وضع اليتامى .
ووجهت الوزارة بالاهتمام بهم من خلال الزكاة، التأمين الصحي، مصرف الادخار والمعاشات . وقالت إن الوزارة تبنت المشروع الشعبي لكفالة اليتامى وهدفه إحياء قيمة كفالة اليتيم ورعايته واصلاحه من خلال المجتمع المحلي بكلمله .
واعلنت وداد أن الاحتفال هذا العام بمدينة الفولة .

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.