الرئيسية “الفاو”: الجبال السودانية تتمتع بتنوع بيولوجي وزراعي

“الفاو”: الجبال السودانية تتمتع بتنوع بيولوجي وزراعي

قالت منظمة الأغذية والزراعة العالمية “الفاو” إن هناك تنوعاً بيولوجياً وزراعياً في كثير من مناطق الجبال في السودان، موضحة أن الاهتمام بالجبال يجيء ضمن أهداف التنمية المستدامة، ودعت للاهتمام بالجبال والاهتمام بتراثها المادي والفني.

 

وقال ممثل “الفاو” محمد مكي، في المنبر الذي نظمته شركة تواصل للحلول، بوكالة السودان للأنباء، حول اليوم العالمي للجبال الذي تقيمه “الفاو”، قال إن كل الفعاليات التي تصادف الحادي عشر من ديسمبر من كل عام تركز على الاهتمام بيوم الجبال العالمي.

 

وأشار المتحدث باسم مبادرة ثقافة الجبال، مجاهد أبوالمعالي، إلى ارتباط الجبال بوجدان الشعوب والأديان وبالثقافات وبالتصوف إلى جانب كونها مصدراً للمياه والنبات. ودعا أبوالمعالي للاهتمام بالجبال، باعتبارها تشكل ثلث اليابسة ويسكنها الكثير من سكان العالم، كما دعا للاهتمام بسكان الجبال باعتبارهم أكثر صوناً للبيئة.

 

وأشار بحسب الشروق –  إلى ضرورة الاهتمام بموارد وبيئة الجبال والمحافظة على ثقافاتها وفنونها، داعياً كل الجهات والبيئة للاهتمام بأمر الجبال، وأشار إلى السلاسل الجبلية التي يزخر بها السودان.

 

يشار إلى أن الجمعية العامة للأمم المتحدة حددت 11 ديسمبر يوماً دولياً للجبال، اعتباراً من العام 2003م، وشجعت المجتمع الدولي على أن ينظم في ذلك اليوم مناسبات على جميع المستويات، لإبراز أهمية التنمية المستدامة للجبال.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.