الرئيسية أمين غرفة المستوردين: ” الحكومة جالسة في نخلة مثمرة وتبحث عن البلح “

أمين غرفة المستوردين: ” الحكومة جالسة في نخلة مثمرة وتبحث عن البلح “

رسم الأمين للغرفة القومية للمستوردين الصادق جلال الدين ، صورة قائمة للأوضاع الاقتصادية الراهنة ووجه انتقادات للسياسات الاقتصادية الأخيرة بالبلاد ،ودمغها بـ”  التسبب في الأزمة ” .

 

ووجه جلال انتقادات قاسية لمتخذي القرارات الاقتصادية ، ووصف حالهم  بــ ” الجالس فوق نخلة مثمرة ويبحث  عن البلح ” ،ودمغ السياسات المتبعة  بــ” أنها وضعت  لمصلحة قطاع معين دون القطاعات الأخرى” .

 

وعد الحديث عن ارتفاع حجم الصادرات الزراعية  لــ” 5″ مليارات دولار ” نفخ ساكت” على حد قوله – وشن  الأمين العام لغرفة المستوردين هجوماً كاسحاً  على ألية صناع السوق التي كونت بقرار حكومي للسيطرة على الدولار ، وقال جلال أمس الثلاثاء : إن اللجنة أنشئت بهدف ردم الهوة لسعر الدولار بين السعر الموازي  والسعر الرسمي لصالح القطاع المعين ، وكانت لا تتعدى الــ”17″  جنيهاً عند إنشاء الآلية”.

 

وأردف : ” الآن وبعد خمسين يوماً من إنشاء الآلية فإن الفجوة بين السعر الرسمي والسعر الموازي وصلت لـ”26″ جنيهاً ، واتهم الآلية بأنها تسببت في فقدان الجنيه السوداني لــ”70%” من قيمته، وعده هبوطاً تاريخياً وغير مبسوق للجنيه للسوداني  .

 

وزاد : ” الآلية توقفت في محطة الــ”47″ جنيهاً ، فيما وصل السعر في السوق الموازي واقترب من حاجز الــ”80″  جنيهاً ، وتساءل : ماذا أنتم فاعلون الآن ؟ وأبدى أمين غرفة المستوردين استغرابه من حديث متخذي  القرار  عن ” المضاربات” في الدولار ، قائلاً : ” المضاربات طالت حتى الجنيه السوداني ، وتابع : ” السياسات الأخيرة أدخلت الاقتصاد في نفق مُظلم  وتُنبئ بكارثة حقيقية قادمة “.

 

وقطع بأن لن يتحقق أي استقرار في سعر الصرف في ظل الوضع الاقتصادي الراهن ، وجزم بحسب صحيفة التيار بأن المشكلة  الاقتصادية لا يمكن حلها بين يوم وليلة ،   ورأى أن الاختلالات الاقتصادية واضحة ، لكنه انتقد سلوك الحكومة  بالجلوس مع جهات دون أخرى ، مؤكداً أنه لن يؤدي إلى حل .

 

 

الخرطوم (زول نيوز)

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.