الرئيسية السعودية تقدم مقترحاً لست دول بينها السودان لإنشاء تجمع إقليمي

السعودية تقدم مقترحاً لست دول بينها السودان لإنشاء تجمع إقليمي

شارك السودان في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن. واقترحت السعودية خلال الاجتماع الذي شارك فيه وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، إنشاء تجمع بالمنطقة يمنع أي قوى خارجية من لعب أدوار سلبية في المنطقة الاستراتيجية.

 

وقال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بالعاصمة الرياض، يوم الأربعاء، إن التجمع المقترح يتكون من دول البحر الأحمر والقرن الأفريقي.

وأضاف في حديثه “إنشاء كيان في البحر الأحمر والقرن الأفريقي؛ لنستطيع أن نتعاون في الأمور الاقتصادية والبيئية والأمنية”، دون أن يحدد طبيعة وتفاصيل هذا الكيان.

 

وتابع “نعتقد أنه سيعزز الاستقرار والأمن والتجارة الاقتصاد بالمنطقة، ويسهم في إيجاد تناغم في هذه المنطقة الحساسة، ومنع أي قوى خارجية في لعب دور سلبي”.

ودار اللقاء حول آفاق التعاون بين الدول ودور إقامة الكيان في تعزيز الأمن والاستقرار والتجارة والاستثمار في المنطقة، وفق ما نقل التلفزيون الرسمي السعودي.

وحضر الاجتماع بحسب الشروق – إلى جانب وزير خارجية السودان، الدرديري محمد أحمد وزراء خارجية مصر، سامح شكري، وجيبوتي، محمود يوسف، والصومال، أحمد عوض، ، ونائب وزير الخارجية اليمني، محمد بن عبدالله الحضرمي، والأمين العام للخارجية الأردنية، زيد مفلح اللوزي.

 

واستقبل العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بقصر اليمامة في الرياض، عقب انتهاء الجلسة، المشاركين في الاجتماع الوزاري.

وشهد البحر الأحمر “تهديدات” حوثية، وفق تقارير من التحالف العربي في اليمن الذي تقوده السعودية، كما شهد نطاقه أيضاً العديد من التدريبات العسكرية المشتركة.

 

واستضافت العاصمة المصرية القاهرة الاجتماع الأول للدول العربية والأفريقية المشاطئة للبحر الأحمر وخليج عدن بالقاهرة في ديسمبر 2017، بمشاركة السودان، السعودية، الأردن، جيبوتي، اليمن وإريتريا.

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.