الرئيسية (عروكات العروسات) .. للفواكه والخضروات استخدامات أخرى!!

(عروكات العروسات) .. للفواكه والخضروات استخدامات أخرى!!

 

رغم الظروف الاقتصادية الصعبة والارتفاع الملحوظ في أسعار الفواكه والخضروات ، ألا أن بعض السيدات المتخصصات في عمل (العروكات) التي يستخدمنها الفتيات المقبلات على الزواج (العروسات) ، وكذلك النساء بصورة عامة ، عملهن يتطلب شراء هذه الخضروات والفواكه بكميات كبيرة ، رغم الارتفاع ، وقالت الخالة عوضية التي تعمل في هذا المجال لأكثر من عشرة سنوات ، أن العروكة هي أقرب للدلكة السودانية ، وهي تستخدم في استخدام الدخان وهي عادات سودانية متعارف عليها .

 

وقالت أن أقرب مكونات العروكات الفواكه كالبرتقال والقمر دين .. أما الخضروات فالبطاطس والجزر وأيضاً الليمون ، فهذه تعتبر مكونات أساسية ثم بعد ذلك يأتي الدقيق والسكر واللبن .

أما العروكات الجديدة في الساحة فقالت علوية: هناك عروكة الكاكاو ، وعروكة الشمام ، والأخيرة يتم فيها تجفيف قشر الشمام وسحنه ، ومن ثم استخدامه مع مكونات أخرى ليصبح عجنة .

وعن الإقبال قالت: لم يعد الإقبال من السودانيين فحسب ، بل هناك سوريات ومصريات يستخدمن أصبحن يستخدمن العروكات السودانية ويطلبنها طلب بحسب صحيفة آخر لحظة .

 

وعن الأسعار ذكرت بأنها تبدأ بمائة جنيه ، رغم أنها حتى وقت قريب كانت تبدأ من أربعين جنيهاً ، عندما كانت العروكات تقليدية ، وتتم بالطريقة المتعارف عليها ، وهي (المكفية بالنار)  ومكوناتها من الترمس المسحون والدقيق والأرز .

 

الخرطوم (زول نيوز)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.